أخر الاخبار

مكونات جهاز الكمبيوتر المادية

مكونات جهاز الكمبيوتر

اولا المكونات المادية Hardware في الحاسب ألي:

وهي عبارة عن المكونات الصلبة والتي يمكن رؤيتها ولمسها، وتتكون من ثلاثة مكونات رئيسية هي :




1- وحدات الإدخال Input Units

وتتمثل وظيفة تلك الوحدات في استخدامها لإدخال البيانات إلى الكمبیوتر ليتم حفظها؛ أو معالجتها وعن طريقها أيضا يتم تنفيذ الأوامر الموجهة

للكمبيوتر، وبدونها لا يمكن إدخال أي بيانات؛ أو تنفيذ أي أوامر، ومن أهم وحدات الإدخال


لوحة المفاتيح Keyboard :

ويمكن تقسيمها إلى أربعة أجزاء: الجزء الأيسر وهو الذي يضم مفاتيح الحروف والأرقام، ومفاتيح كل من العالي – المسافات - الحروف الكبيرة - المناوبة - التحكم - والإدخال، الجزء العلوى ويضم مفاتيح الهروب والوظائف

الخاصة والإيقاف وطبع الشاشة، الجزء الأيمن ويضم المفاتيح الخاصة بالعمليات الحسابية ومفتاح تشغيل الأرقام، الجزء الأوسط ويضم جزئه السفلى مفاتيح حركة المؤشر والجـزء العلوى يضـم مفتاح الإلغاء والإدراج وتحريك الصفحات والأسطر.


الفأرة Mouse:

وهي عبارة عن وحدة صغيرة في حجم قبضة اليد تستخدم في اختیار بنود القوائم، والأيقونات المعروضة على الشاشة بسهولة ويسر، بدلا من استخدام المفاتيح الموجودة في لوحة المفاتيح، والفارة التي نتحدث عنها هنا أشيه ما تكون في شكلها بالفار، وهي تتصل بالكمبيوتر بسلك معين، وقد ظهر بالأسواق نوع منها يعمل بتوظيف الموجات ال لاسلكية مؤخرا.


الميكروفون: MIC

ويستخدم في إدخال الصوت إلى الكمبيوتر سواء كان هذا الصوت تعليقا صوتيا أو مؤثرات صوتية يتم إدخالها لاستخدامها في التطبيقات المختلفة مع أطراف أخرى

البرامج الكمبيوتر، کما يستخدم عند إجراء تحاور أو محادثة من خلال برامج المحادثة التي يتم استخدامها من عبر الإنترنت.


الماسح الضوئي Optical Scanner

وهو عبارة عن وحدة أو جهاز ويستخدم لإدخال الصور والرسوم والأشكال إلى الكمبيوتر بكل بساطه.


شاشة اللمس Touch Screen

وهي عبارة عن شاشة مزودة بطبقة شفافة تغطي شاشة العرض في الجوالات أو أجهزة الكمبيوتر وخاصة الأجهزة ال لوحية، وت تميز بالتحسس لحركات اليد ويمكن الكتابة عليها بواسطة قلم خاص، أو التفاعل المباشر معها بواسطة أصابع اليد.


الكاميرا :

وهي تستخدم في إدخال لقطات الصور الثابتة أو الفيديو إلى الكمبيوتر، حسب إمكانات الكاميرا.


۲- وحدة المعالجة المركزية Processing:Unit

ويقصد بها الوحدة الخاصة بمعالجة البيانات وتحويلها من صيغة إلى أخرى، وإخراجها في صورة تسمح بالإفادة بها عند اتخاذ القرارات، وتتم عملية المعالجة عن طريق وحدة المعالجة المركزية CPU الموجودة بالكمبيوتر، وذلك

عن طريق القيام ب بعض العملیات الحسابية، والمنطقية. و وحدة المعالجة المركزية هي

العقل المفكر ل لكمبيوتر ،حيث تجرى كل العمليات الخاصة بالمعالجة فيها.

الجزء الذي يقوم بالدور الحيوي في عملية المعالجة، وتعد بمثابة وتوجد وحدة المعالجة المركزية CPU داخل صندوق خاص بها يسمي الهيكل Case( ويتم داخل هذا الصندوق إجراء العمليات أو الوظائف تبعا لكل

وحدة من الوحدات الفرعية التالية:

أ- وحدة التحكم Control Unit




وتسمی وحدة الضبط والتحكم وهي مسئولة عن السيطرة على البيانات والمعلومات والبرامج والتحكم في مسارها فهي توجهها بين وحدات التخـزين و وحدة الحساب والمنطق أو حدات الإدخال والإخراج، كما ترسلها وتستقبلها من وحدات التخزين الفرعية، وبناء علیه يمكن القول أن التحكم في حركة البيانات والمعلومات بين مختلف مكونات الكمبيوتر وملحقاته يتم من خلال هذه الوحدة وفقا  للأوامر التي يعطيها المستخدم.


ب- وحدة الحساب والمنطق Arithmetic and Logic Unit :

وهي المسئولة عن تنفيذ كافة العمليات الحسابية والمنطقية ال لازمة لإتمام عملية المعالجة.


لقد أرسلت وهي تنقسم إلى نوعين: وحدات تخزين أو ذاكرة رئيسية، و وحدات تخزين مساعدة أو ثانوية

وحدة التخزين أو الذاكرة الأساسية Main Memory Unit

وهي الوحدة التي يتم من خلالها تخزين التعليمات والبيانات والمعلومات أثناء عملية المعالجة، حيث تخزن في وحدات مرتبة ومنظمة تسمي الخانات Bytes كل خانة واحدة ت تضمن ۸ خوينات Bit ولكل خانة عنوان محدد، ويمثل كل حرف أو رقم أو رمز في خانة واحدة فقط.


 اللوحة الأم

اللوحة الأم هي مركز ما يجعل الكمبيوتر يعمل. يضم وحدة المعالجة المركزية وهو محور تعمل من خلاله جميع الأجهزة الأخرى. تعمل اللوحة الأم كعقل ؛ تخصيص الطاقة عند الحاجة ، والتواصل والتنسيق عبر جميع المكونات الأخرى - مما يجعلها واحدة من أهم أجزاء الأجهزة في الكمبيوتر.


عند اختيار اللوحة الأم ، من المهم التحقق من منافذ الأجهزة التي توفرها اللوحة الأم. من الضروري التحقق من عدد منافذ USB ودرجتها (USB 2.0 و 3.0 و 3.1) ، بالإضافة إلى منافذ العرض المستخدمة (HDMI و DVI و RGB) وعدد منافذ كل منها. ستساعدك المنافذ الموجودة على اللوحة الأم أيضًا في تحديد الأجهزة الأخرى التي ستكون متوافقة مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، مثل نوع ذاكرة الوصول العشوائي وبطاقة الرسومات التي يمكنك استخدامها.


على الرغم من أن اللوحة الأم هي مجرد قطعة واحدة من الدوائر ، إلا أنها موطن لواحد آخر من أهم قطع الأجهزة: المعالج.

اللوحة الأم لجهاز كمبيوتر معزولة على خلفية بيضاء


ما هي وحدة المعالجة المركزية (وحدة المعالجة المركزية / المعالج)؟

وحدة المعالجة المركزية (وحدة المعالجة المركزية أو المعالج) هي المسؤولة عن معالجة جميع المعلومات من البرامج التي يديرها جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تُقاس "سرعة الساعة" ، أو السرعة التي يعالج بها المعالج المعلومات ، بوحدة جيجا هرتز (GHz). هذا يعني أن المعالج الذي يعلن عن تصنيف جيجاهرتز مرتفع من المرجح أن يؤدي أداءً أسرع من معالج مماثل من نفس العلامة التجارية والعمر.


وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر (CPU) معزولة على خلفية بيضاء

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي؟

ذاكرة الوصول العشوائي ، أو ذاكرة الوصول العشوائي ، هي جهاز موجود في فتحات الذاكرة باللوحة الأم. يتمثل دور ذاكرة الوصول العشوائي في التخزين المؤقت للمعلومات أثناء التنقل التي تم إنشاؤها بواسطة البرامج والقيام بذلك بطريقة تجعل الوصول إلى هذه البيانات على الفور. المهام التي تتطلب ذاكرة عشوائية يمكن أن تكون ؛ عرض الصور لتصميم الرسوم ، وتحرير الفيديو أو الصور ، وتعدد المهام مع فتح تطبيقات متعددة (على سبيل المثال ، تشغيل لعبة على شاشة واحدة والدردشة عبر Discord على الشاشة الأخرى).


ذاكرة RAM حاسمة للكمبيوتر معزولة على خلفية بيضاء

 


يعتمد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاجها على البرامج التي ستقوم بتشغيلها. تستخدم الألعاب ذات الكثافة المتوسطة بشكل عام ذاكرة 8 جيجابايت عند إجرائها جنبًا إلى جنب مع البرامج الأخرى ، ولكن يمكن أن يستخدم تصميم الفيديو / الرسوم ما يزيد عن 16 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.اكتشف مقدار الذاكرة التي يحتاجها جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


ما هو القرص الصلب؟

القرص الصلب هو جهاز تخزين مسؤول عن تخزين البيانات الدائمة والمؤقتة. تأتي هذه البيانات بأشكال مختلفة ، ولكنها في الأساس أي شيء يتم حفظه أو تثبيته على جهاز الكمبيوتر: على سبيل المثال ، برامج الكمبيوتر والصور العائلية ونظام التشغيل ومستندات معالجة الكلمات وما إلى ذلك. اكتشف المزيد حول محركات الأقراص الثابتة وكيفية عملها.


هناك نوعان مختلفان من أجهزة التخزين: محرك الأقراص الثابتة التقليدي (HDD) ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة الأحدث (SSD). تعمل محركات الأقراص الثابتة عن طريق كتابة بيانات ثنائية على أقراص مغناطيسية دوارة تسمى الأطباق التي تدور بسرعات عالية ، بينما يخزن محرك الأقراص الصلبة البيانات باستخدام رقائق ذاكرة فلاش ثابتة. اكتشف المزيد حول تخزين الكمبيوتر وكيفية عمل محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة.


محرك أقراص الحالة الصلبة (SSD) لجهاز كمبيوتر معزول على خلفية بيضاء

ما هي وحدة معالجة الرسومات (GPU)؟

مهم بشكل خاص للعرض ثلاثي الأبعاد ، تقوم وحدة معالجة الرسومات بالضبط بما يوحي به اسمها وتعالج مجموعات ضخمة من البيانات الرسومية. ستجد أن بطاقة رسومات جهاز الكمبيوتر الخاص بك بها وحدة معالجة رسومات واحدة على الأقل. على عكس الإمكانات الرسومية الأساسية الموجودة على اللوحة التي توفرها اللوحات الأم للكمبيوتر الشخصي ، فإن واجهة بطاقات رسومات مخصصة مع اللوحة الأم عبر فتحة توسعة للعمل بشكل حصري تقريبًا على عرض الرسوم. هذا يعني أيضًا أنه يمكنك ترقية بطاقة الرسومات الخاصة بك إذا كنت ترغب في الحصول على أداء أكثر قليلاً من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


ليس هذا فقط ، ولكن وحدات معالجة الرسومات الحديثة تفي بعبء عمل حسابي واسع يتجاوز مجرد العرض ، مما يجعلها امتدادًا لوحدة المعالجة المركزية.

بطاقة رسومات الحاسوب على خلفية بيضاء


ما هي وحدة تزويد الطاقة (PSU)؟

تقوم وحدة إمداد الطاقة ، التي يشار إليها عادةً باسم PSU ، بأكثر من مجرد تزويد الكمبيوتر بالطاقة. إنها النقطة التي تدخل فيها الطاقة إلى نظامك من مصدر طاقة خارجي ثم يتم تخصيصها من قبل اللوحة الأم لأجهزة المكونات الفردية. ومع ذلك ، لا يتم تصنيع جميع مصادر الطاقة بشكل متساوٍ ، وبدون القوة الكهربائية المناسبة PSU ، سيفشل نظامك في العمل.


سيحتاج الكمبيوتر الحديث بشكل عام إلى PSU مصنّف بين 500 واط - 850 واط لتشغيل جميع الأجهزة بشكل فعال ، على الرغم من أن حجم PSU سيعتمد كليًا على استهلاك الطاقة للنظام. ستتطلب أجهزة الكمبيوتر التي يتم استخدامها لمهام مكثفة للغاية مثل تصميم الرسوم أو الألعاب مكونات أكثر قوة ، وبالتالي ستحتاج إلى PSU أكبر لتلبية هذه الحاجة الإضافية.


بدون المقدار المناسب من الطاقة ، لن تتمكن المكونات من العمل بفعالية وقد يتعرض الكمبيوتر لأعطال أو ببساطة يفشل في التمهيد على الإطلاق. من المستحسن أن يكون لديك مصدر طاقة يغطي أكثر من استخدام النظام الخاص بك. لا تحمي نفسك من فشل النظام فحسب ، بل تحمي نفسك أيضًا في المستقبل من الحاجة إلى PSU جديد عندما تقوم بالترقية إلى مكونات كمبيوتر أكثر قوة.


يمكن أن يكون فهم جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومكونات أجهزته مفيدًا للغاية عندما يحين الوقت لترقية أو استبدال أي أجزاء ، أو عند إنشاء جهاز كمبيوتر. في حالة ظهور مشكلة في الأعمال الداخلية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، سيكون لديك فهم أفضل لأهمية كل مكون ، والحاجة إلى أن يكونوا في حالة عمل جيدة وكيفية التعامل مع أي مشكلة. 


Mohamed Mahmoud
بواسطة : Mohamed Mahmoud
لا اؤمن بسيره الزاتيه والالقاب
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-