أخر الاخبار

أهم 11 نصيحة لمصممي الجرافيك

 إذا كنت مبتدا ، فمن المحتمل أنك تبحث عن بعض نصائح التصميم الجرافيكي عالية التأثير لمساعدتك على تحسين مهاراتك بسرعة وفهم المجال. ربما لم تكن على دراية كاملة بما يفعله مصمم الجرافيك. أو ربما لم تكن قد أدركت أنه مجال واسع يغطي كل شيء بدءًا من فنجان القهوة في يدك وحتى تطبيق الهاتف الذي تستخدمه لتتبع عادات نومك وكل شيء تقريبًا بينهما.


ينشئ المصممون علامات تجارية وتجارب وإعلانات ومنشورات ومساحات مادية ومساحات رقمية ورسوم متحركة وقائمة لا حصر لها من الأشياء الأخرى. 

يؤثر التصميم بشكل مباشر على حياتنا ولديه القدرة على التأثير في العالم للأفضل. لم يكن هناك وقت أكثر إثارة لدراسة التصميم الجرافيكي ،  سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو شخصيًا.





ربما تفكر في نفسك ، وما الذي يجعل التصميم جيدًا؟ وكيف يمكنني تحقيق ذلك لنفسي كمبتدئ؟  لا يمكن تبسيط التصميم الجرافيكي وصولاً إلى معادلة مباشرة. لا يوجد طريقة واحد لي التصميم . إذا كان الأمر كذلك ، فلن نستلهم التألق الإبداعي.


ومع ذلك ، فإن الخبر السار هو أن هناك مبادئ سهلة الفهم في تصميم الجرافيك والتي عند تطبيقها يمكن أن تعني حتى المبتدئين الأوائل أو حتى غير المصممين ، يمكنهم تحقيق تصميم ناجح. تابع القراءة للحصول على 11 نصيحة قوية لتصميم الرسوم لإحداث تأثير أكبر في عملك ، بغض النظر عن مدى خبرتك.


1. تجمع الصور ودمجها او Moodboard

قم بإنشاء لوحة مزاجية من التصاميم الملهمة التي تنقل مظهرًا وشعورًا مشابهًا لما ترغب في إنشائه في تصميمك. قد يشمل ذلك عناصر مثل الخطوط أو لوحات الألوان أو الصور أو أنماط التوضيح والأهم من ذلك ، مراجع التخطيط التي تتعامل مع سياق تصميم مشابه.


من خلال جمع مجموعة متنوعة من المراجع ، ستبدأ في رؤية أوجه التشابه بينها والتي ستساعد في إطلاق تلك الأفكار الإبداعية الخاصة بك.


لا يوجد رقم محدد ، ولكن استهدف الحصول على مراجع كافية لمنحك مجموعة متنوعة من الإلهام للاستفادة منها. إذا اخترت واحدة فقط ، فأنت في خطر من نسخها عن كثب عن غير قصد. 


تعد الأنظمة الأساسية القائمة على المستعرض مثل Pinterest رائعة لإنشاء لوحات المزاج الرقمية وإيجاد الإلهام وستساعدك الخوارزميات في العثور على أنماط مماثلة ولكنها تضمن لك الاطلاع على أفضل مدونات التصميم لمعرفة ما يقوم رواد الصناعة بإنشائه. تعتبر أمثلة التصميم الجرافيكي الرائعة هذه أيضًا مكانًا جيدًا للبدء.


2. ضع خطة

إن أسوأ طريقة للتصميم هي الدخول في البرنامج والبدء دون خطة مسبقة .


قبل حتى لمس الكمبيوتر ، من المهم التفكير في الهدف من التصميم ، وما تريد أن يراه المشاهد ويأخذه بعيدًا. ابدأ ببعض الرسومات التقريبية السريعة لتخطيط صفحتك وأين سيتم وضع كل المحتوى الخاص بك واحتفظ بلوحة المزاج المذكورة أعلاه في السحب لتظل مصدر إلهام.


ألقِ نظرة على هذا المثال من كراسة الرسم من Sonny Cancio من Shillington وتذكر ، حتى أكثر المصممين نفوذاً في العالم مثل Lance Wyman خططوا لأول مرة لتصميماتهم على الورق. قد يؤدي استغراق بضع دقائق في رسم تصميمك إلى توفير ساعات على الكمبيوتر وربما حتى صداع أو اثنتين لاحقًا.


هناك أيضًا أكثر من 900 خط مجاني يمكن قطعها من Google Fonts والتي يمكن أن تجعل اختيار أحدها أمرًا صعبًا في بعض الأحيان! ومع ذلك ، عندما يحين وقت تطبيقها ، اقتصر على إقران خطين في تصميمك. والأفضل من ذلك ، اختر مجموعة خطوط واحدة مع تنوع كبير في الأوزان والأنماط بحيث يمكنك التأكد من أن الخطوط التي تقوم بإقرانها ستكون مكملة لبعضها البعض. على سبيل المثال ، لا تأتي عائلة خطوط Futura في نطاق من الأوزان من Light إلى Extra Black فحسب ، بل تشتمل أيضًا على مجموعة متنوعة من الأنماط مثل Oblique و Condensed.


3. التبسيط 

يعد الوضوح أحد أهم جوانب التصميم ، لذلك من المهم ألا نضحي بالوضوح من أجل المظهر المرئي. عندما تكون في شك ، قم بتبسيط الأمر وستكون الطباعة هي المكان المثالي للبدء. 


عند البدء بتصميم جديد ، من الجيد أن تقوم بالتجربة قليلاً والعثور على خط النمط المثالي للمشروع المحدد الذي تعمل عليه.



4. تأكد من تنسيق الاللون


يعد اللون أحد أكثر عناصر التصميم تأثيرًا في توصيل نغمة أو رسالة معينة.


لذلك ، من المهم التفكير في نفسية اللون وكذلك نظرية اللون عند اختيار لوحة الألوان الخاصة بك. يبدأ مكان البداية السهل بلوحة ألوان مكونة من 1-3 ألوان رئيسية تكمل بعضها البعض ثم استخدام درجات مختلفة من نفس اللون لتحقيق التناسق عن طريق ضبط السطوع أو التشبع النسبي. هذا مهم لتحقيق التباين الكافي في لوحتك. فكر في كل لون على أنه يحتوي على "مستوى صوت" واضبط نغماتك بحيث لا تصرخ جميعها (أو تهمس) بنفس مستوى الصوت. 


من المهم أيضًا التلاعب بنسب لوحة الألوان ومقدار كل لون يتم تطبيقه على التصميم. تذكر أن الكتابة الأصغر ستحتاج إلى تمييز أقوى مقابل الخلفية الملونة. فيما يلي بعض الموارد الرائعة لإنشاء لوحات الألوان: Adobe Color


5. لا تخف من الفراغ الأبيض

يسمى دمج المسافة بين عناصر التصميم الخاص بك بمساحة "بيضاء" أو "سلبية". يمكن أن تساعد المساحة البيضاء في تحقيق مظهر أو إحساس معين للتصميم الخاص بك. يمكن أن تشعر بالنظافة والبساطة والمعاصرة وحتى الموضة.


إذا لم تكن النظافة والبساطة هي بالضرورة ما تهدف إلى توصيله ، فلا يزال يتعين عليك عدم استبعاد تأثير إنشاء بعض المساحة. قد يكون من المغري ملء أي مساحات فارغة في تصميمك ، ومع ذلك ، يمكن أن تكون المساحة أيضًا واحدة من أعظم أصولك عند استخدامها بشكل استراتيجي ويمكن أن تساعد في إنشاء نقطة محورية.


الفضاء في التصميم ليس مجرد غياب المحتوى ولكنه اختيار تصميم بحد ذاته ويمكن استخدامه للمساعدة في تحقيق مبادئ التصميم المهمة مثل التباين والتسلسل الهرمي.


حاول إنشاء مساحة حول عنصر تريد أن يركز المشاهد عليه. على سبيل المثال ، إذا كان عنوانًا رئيسيًا مهمًا ، فاحفظه بعيدًا عن بقية النسخة لمساعدة المشاهد على معرفة قراءته أولاً. يستخدم تصميم العبوة هذا لمحمصة القهوة ذات الكميات الصغيرة Little Wolf مساحة كبيرة للمساعدة في التركيز على شعارها ، كما أن علامة التبويب المتغيرة الملونة تخلق تباينًا مع الاتجاه المعاكس المليء بالرسوم التوضيحية. بالحديث عن…


6. التباين

التباين هو بلا شك أحد أكثر مبادئ التصميم فعالية التي يجب مراعاتها.

يمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام الحجم والمقياس ، والإضاءة أو الظلام النسبي ، واللون واستخدام الفضاء. تأكد من وجود تباين في حجم العناصر على الصفحة وتأكد من تباين الألوان أو الظلال. يمكنك اللعب بحجم الكتابة على الصفحة ويمكن أيضًا أن تكون قاعدة عامة مفيدة للنظر في التباين في إقران المحارف التي تختارها. يتبنى بعض المصممين عقلية "العمل الكبير أو العودة للمنزل" في هذا المجال ويختارون خطوطًا مختلفة تمامًا عن بعضها البعض للاقتران.


7. التسلسل الهرمي

عند الجلوس لتصميم شيء ما ، اسأل نفسك "ما هو أهم عنصر في تصميمي؟" وبعبارة أكثر بساطة ، ما الذي من المفترض أن ينظر إليه الشخص أولاً؟ التسلسل الهرمي هو جانب مهم للغاية من جوانب التصميم الجرافيكي . بصفتك مصممًا ، فإن مهمتك هي توجيه المشاهد خلال التصميم ، لذلك تحتاج إلى تحديد أولويات العناصر وفقًا لأهميتها. لحسن الحظ ، يسير التسلسل الهرمي جنبًا إلى جنب مع التباين ويمكنك تحقيق هذه الأولوية بسهولة من خلال المقياس وتطبيق اللون وحجم الكتابة وخيارات الخط بالإضافة إلى استخدام المساحة.


يجب أن تظل الرسالة الأكثر أهمية في التصميم مهيمنة بغض النظر عن أسلوب التصميم أو عدد العناصر الأخرى التي تستخدمها.

هذه الملصقات الخاصة بمهرجان النبيذ العضوي السنوي في ثلاث مدن هي مثال رائع على التسلسل الهرمي القوي. في كل ملصق ، من الواضح أن المدينة الموجودة في نص العنوان هي أهم المعلومات ، متبوعة باسم المهرجان وشعاره.



8. محاذاة


تساعد المحاذاة في إعطاء الهيكل والنظام للتصميم. بدونها ، فإن تصميمك معرض لخطر أن يبدو وكأنه لعبة سيئة من Tetris.

سيضمن الحفاظ على محاذاة عناصرك مثل الكتابة والصور والرسوم التوضيحية مع بعضها البعض تصميمًا أنيقًا. مكافأة - توجد خيارات محاذاة وأدلة في برنامج Adobe الخاص بك يمكنك استخدامها للمساعدة. تأكد دائمًا من وجود هوامش حول صفحتك واستخدمها لترتيب عناصرك.


9. الأيقونات سريعة الفهم


ليست الرمزية مفهومًا جديدًا. يعيش البشر مع الرموز منذ آلاف السنين من العلامات المبكرة على جدران الكهوف إلى القدرة اليوم على إجراء محادثة كاملة من خلال الرموز التعبيرية.

الأيقونة عبارة عن تمثيل رسومي صغير لشيء ما ويمكن استخدامه لتمثيل الأشياء والأماكن والأشخاص والعواطف والأفعال.

يمكن أن تنقل الرموز المعنى في كثير من الأحيان بسرعة أكبر وفي وقت أقل من الكلمات الفعلية. يمكنهم تجاوز حواجز اللغة ، ويمكن أن تساعد في لفت الانتباه إلى جزء معين من التصميم ويمكن أن تأخذ مساحة أقل بكثير مع توفير نفس المعنى مثل التعليمات المكتوبة. على سبيل المثال ، إذا كنت تحاول حث الأشخاص على متابعة حساب وسائل التواصل الاجتماعي ، فأضف الرموز التي يمكن التعرف عليها على الفور لكل نظام أساسي حتى يتمكن المشاهد من تحديد الإجراء الذي تريده على الفور. يمكن أن تكون الرموز عنصرًا رائعًا لإضفاء الإثارة على الأشياء دون إضافة الكثير إذا كان تصميمك في الجانب الأبسط. عند استخدام الرموز ، تأكد من أنها تعمل كمجموعة وتشعر بالتناسق في الأسلوب. تحقق من The Noun Project للحصول على مكتبة كبيرة من مجموعات الرموز المجانية لاستخدامها.




10. تراتيب الخط


تعتبر الخطوط البسيطة طريقة فعالة للمساعدة في تثبيت العناصر في التصميم وخلق الإحساس بوجود نظام شامل وهيكل.

يمكنك استخدام خط لفصل جزء من المحتوى عن باقي التصميم وأيضًا للفت الانتباه إليه. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام سطر رفيع أعلاه ، أو مربع حول معلومات "الحث على اتخاذ إجراء" مثل الشعار وعنوان URL للزيارة. تحقق من هذا المثال لتصميم ملصق لترى كيف تم استخدام معلومات التذييل مع سطر للمساعدة في تمييزها بصريًا عن باقي الصفحة. يمكنك أيضًا استخدام الخطوط الرأسية والأفقية كـ "فواصل" بين العناصر المختلفة في الصورة. في هذه الحالة ، فإن إحساس العناصر التي يتم فصلها يعزز الشعور بالتخطيط والتنسيق في التصميم ويساعد التصميم على الشعور بمزيد من التنظيم. شاهد كيف استخدم مصمم All Call Travel خطوطًا للمساعدة في تنظيم المحتوى على موقعه على الويب.


11. المرونة


الآن بعد أن قمت بكل هذا العمل واعتبرت كل هذه المبادئ المهمة في التصميم ، تأكد من اتباع القواعد التي حددتها لنفسك وأن تكون متسقًا في تصميمك. قم بتعيين قواعد لتغيير حجم عناصر الكتابة وتباعدها مثل العناوين والعناوين الفرعية والنسخة الأساسية واستفد من أنماط الفقرة والحرف في Adobe لتطبيق هذه القواعد بسهولة أينما تظهر هذه العناصر النصية. تأكد من أن صورك لها نفس الشكل والمظهر. ابحث عن الصور التي لها نفس درجات اللون أو مستويات التشبع ، بالإضافة إلى أوجه التشابه في مدى تفصيلها / انشغالها أو تجريدها / بساطتها.




كن متسقًا مع لوحات الألوان والتطبيق الخاص بك وكرر العناصر حيث يمكنك ذلك. 

الاتساق مهم بشكل خاص في التصميمات متعددة الصفحات أو في حالة العلامة التجارية حيث سيكون للأعمال التجارية أكثر من نقطة اتصال واحدة مع جمهورها. يجب أن يكون تصميم العلامة التجارية قابلاً للتمييز في أي مكان قد يتفاعل فيه الجمهور مع شركة ؛ على موقع الويب الخاص بهم وبطاقة أعمالهم وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم وفي بيئاتهم المادية.

ألق نظرة خاطفة على هذه العلامة التجارية التي قامت بها خريجة جامعة شيلنجتون جيسيكا دي سكيبيو لترى كيف استخدمت ببراعة قواعد الطباعة الخاصة بها وتطبيق الألوان ومعالجة الصور ، كل ذلك باستمرار عبر أجزاء مختلفة من الضمانات لمتحف.

كما ترون ، بينما يمكننا الحفاظ على احترامنا لعمالقة الصناعة ، يمكننا أيضًا تحقيق تصميمات ناجحة خاصة بنا باتباع المبادئ المباشرة لتصميم الجرافيك.

مثل أي شيء آخر ، تتطلب المهارات وقتًا لصقلها وصقلها. ومع ذلك ، من خلال ممارسة هذه النصائح الإحدى عشرة لتصميم الجرافيك ، يمكن حتى لمعظم المصممين المبتدئين أن ينمووا ويتطوروا وربما يمنحوا باولا شير يومًا ما فرصة للحصول على أموالها.
Mohamed Mahmoud
بواسطة : Mohamed Mahmoud
لا اؤمن بسيره الزاتيه والالقاب
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-